ابناء خاشقجي يترقبون تقرير الاستخبارات الأمريكية بشأن اغتياله وكلهم أمل بمحاسبة الجناة.. ومحامي أرملته يؤكد أهمية ظهور أدلة طيران “سكاي برايم”.
ابناء خاشقجي يترقبون تقرير الاستخبارات الأمريكية بشأن اغتياله وكلهم أمل بمحاسبة الجناة.. ومحامي أرملته يؤكد أهمية ظهور أدلة طيران “سكاي برايم”.

لابد ان ابناء الصحفي السعودي جمال خاشقجي يترقبون الآن تقرير وكالة الإستخبارات الأميركية عن اغتيال والدهم بفارغ الصبر ويأملون إنصافه وإنزال عقوبات قاسية بحق قتلته..

ويتحفظ أبناء الضحية الكاتب في صحيفة “واشنطن بوست” عن ذكر اسم المجرم الرئيسي ولي العهد محمد بن سلمان ولا يمكنهم التحدث في هذه القضية، لكن يحذوهم الأمل بالانتصار لقضيتهم، ومعاقبة قتلة والدهم ورفع حظر السفر المفروض عليهم.

وفي مايو/ أيار 2020 قوبل إعلان أبناء الصحفي المغدور جمال خاشقجي العفو عن قتلته الذي يعتقد على نطاق واسع أنه تم بضغط شديد من نظام آل سعود برفض محلي ودولي واسع, ووصفت أغنيس كالامارد، خبيرة الأمم المتحدة التي حققت في قضية اغتيال خاشقجي عفو أبنائه عن القتلة بأنه “صادم ويشكل مهزلة”.

وقالت كالامارد إن برغم أن الإعلان أمر صادم، فإنه كان مرتقباً باعتبار أن سلطات آل سعود تراهن على ما تأمل أن يكون الفصل الأخير في سياق مهزلتها القضائية أمام مجتمع دولي مستعد أكثر من اللازم لأن ينخدع”.

ودعت كالامارد مجدداً الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس إلى “التحرك وفتح تحقيق استقصائي يتمحور حول “التسلسل القيادي والمسؤوليات الفردية المتصلة بالجريمة، بما في ذلك في أعلى مستويات الدولة”.

وقال مقربون من خاشقجي، مثل أرملته خديجة جنكيز، ومعارضون ونشطاء حقوقيون إن القتل الذي حدث لخاشقجي هو قتل “غيلة” وفق القانون السعودي المستمدّ من الشريعة, وهو القتل عن طريق الغدر، وهو أمر لا يملك فيه أحد من عائلته حق التنازل عن الدم وفق النصوص القانونية السعودية ذاتها.

وقالت خديجة جنكيز أرملة خاشقجي عبر حسابها على موقع “تويتر”: “جمال قُتل في قنصلية بلاده حين وجوده هناك لاستلام أوراق لإتمام زواجه رسمياً!”, وأضافت: “القتلة قدموا من السعودية بترتيب مسبق، والقتل غيلة، وليس لأحد حق العفو، لن نعفو لا عن القتلة ولا من أمر بقتله”.

وتابعات: “أصبح جمال رمزاً عالمياً أكبر منا جميعاً قريباً كان أم حبيباً. وجريمة قتله المشينة لن تسقط بالتقادم، ولم يعد لأحد حق في العفو عن قاتليه، وسأستمر أنا وكل من يطالب بالعدالة من أجل جمال حتى نحقق مرادنا”.

من جانبه، قال المدير التنفيذي لمنظمة هيومن رايتس ووتش كينيث روث إن إستراتيجية ولي العهد السعودي هي الضغط على نجل خاشقجي لمسامحة قتلة والده وتهدف إلى أن ينسى العالم هوية الشخص الذي أمر بهذه الجريمة البشعة، على حد تعبيره.

محامي جنكيز

وقال فيصل جيل محامي خطيبة الصحفي جمال خاشقجي ومنظمة غير ربحية رفعت دعوى قضائية فيدرالية ضد محمد بن سلمان وعشرين متهماً آخرين: إن موكله “فوجئ بسرور” من ظهور أدلة على سيطرة ابن سلمان على سكاي برايم للطيران.

وأضاف جيل: “أي دليل يربط بشكل أساسي بين محمد بن سلمان وآخرين، خاصة بطريقة الخط المباشر، وهو ما نعتقد أنه يفعله، مهم للغاية”.

وتابع جيل: “أراد [MBS] استخدام شركة يسيطر عليها، في صندوق يسيطر عليه تماماً على أمل ألا يخرج, هذا بالنسبة لي ليس فقط خطاً مباشراً معه في قتل جمال، لكنه أيضاً خط مباشر له يحاول التستر على ذلك باستخدام شركة طيران يتحكم فيها تماماً”.

وتشغل Sky Prime Aviation طائرتا شركة Gulfstream اللتان طارتا من وإلى اسطنبول مع معظم الفريق المكون من 15 شخصاً وذلك وفقا لبيانات الطيران العامة وتقرير الأمم المتحدة عن وفاة خاشقجي.

ووفقاً لتقرير الأمم المتحدة، بعد مقتل خاشقجي داخل القنصلية السعودية في إسطنبول في 2 أكتوبر، هرب القتلة بسرعة وتوجهوا إلى الطائرات, طائرة واحدة تحمل رقم ذيلها HZ-SK1 ، كانت قد اقلعت للتو في ذلك المساء بعد ساعة وخمس عشرة دقيقة من هبوطها.

وأدان ولي العهد محمد بن سلمان نفسه بنفسه بعد أن أدرج وثائق سرية تثبت امتلاكه شركة طيران تولت نقل فرقة اغتيال الصحفي جمال خاشقجي.

والوثائق المذكورة أدرجها ابن سلمان نفسه عبر فريق المحامين الذي وكله لرفع دعوى قضائية ضد رجل الاستخبارات السابق سعد الجبري لدى محكمة كندية, وأظهرت الوثائق أن فريق اغتيال خاشقجي في قنصلية المملكة في إسطنبول استخدم طائرات تعود ملكيتها إلى ابن سلمان.

وقالت شبكة “سي إن إن” الأمريكية إن “الطائرتين الخاصتين اللتين استخدمتهما فرقة الاغتيال كانتا مملوكتين لشركة كان ولي العهد قد استحوذ عليها قبل أقل من عام, وقال المدير السابق لقسم الشرق الأوسط في وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية، دان هوفمان، عن ولي العهد السعودي “لقد كان يتتبعها (الشركة)، وكان على علم  بالطريقة التي تم استخدامها”.

وأضاف “هذا دليل محتمل أكثر بأنه كان على دراية بهذا (استخدام طائرات الشركة التي نقلت قتلة خاشقجي)، وهو ما كان دائما محل جدال. هذا مجرد دليل على ذلك”.

ويأتي تقرير “سي أن أن” استنادا كما تقول إلى وثائق جديدة قدمت لمحكمة منطقة واشنطن تحت عنوان “سري للغاية", وقدمت الوثائق إلى المحكمة المذكورة كجزء من دعوى رفعها في آب/أغسطس الماضي، ضابط المخابرات السعودي السابق سعد الجابري الموجود بكندا، ضد ولي العهد ابن سلمان.

وكان الجبري الذي يعتقد أنه يقيم حاليا بتورنتو الكندية، اتهم ولي العهد السعودي بإرسال فريق إلى كندا لقتله بنفس طريقة خاشقجي, وأوضحت الوثائق أن الطائرتين اللتين أحضرتا فريق اغتيال خاشقجي المكون من 15 عنصرا لتركيا تعودان ملكيتهما لشركة تسمى “Sky Prime Aviation”.

وأن هذه الشركة تم نقلها في كانوا أول/ديسمبر 2017 لصندوق الثروة السيادي بالمملكة الذي تبلغ قيمته 400 مليار دولار والذي يخضع لسيطرة ورئاسة ولي العهد السعودي.

والأدلة الموجودة بالوثيقة ذات الصلة وضحت مسارا جديدا بخصوص صلة ابن سلمان بمقتل الصحافي خاشقجي.

أخبار المملكة

المصدر: متابعات

الخميس 25 شباط , 2021 04:47
تابعنا على
أخبار ذات صلة
رويترز تكشف عن اتفاق سعودي – يوناني مرتقب لحماية أرامكو.
لليوم الثاني على التوالي.. حالات كورونا الحرجة تتجاوز الألف في السعودية.
النظام السعودي ارهابي و مارق.. الكونجرس الأمريكي يوجه صفعة لإبن سلمان ويبحث تشريعا لمنع السعودية من امتلاك السلاح النووي.
مجدداً.. سلاح الجو اليمني المسيّر يدك قاعدة الملك خالد الجوية بخميس مشيط.
لا يطيق أن يُطلق لقب مصلح على غيره و يعتبره تحدياّ.. ابن سلمان يجدد حملة القمع ضد المدافعين والمدافعات عن حقوق الإنسان
الواقع اكثر تعقيداً من مخاوف عسكرية وهمية.. صحيفة اسرائيلية تكشف سبب تخوّف ابن سلمان من اعادة ابرام الإتفاق النووي ورفع العقوبات عن ايران
مقررو الأمم المتحدة قلقون بشأن الوضع السيء للعمال المحتجزين في السعودية
محكمة الإرهاب السعودية تمارس الإرهاب و تحكم بالسجن 5 سنوات ضد الشيخ محمد موسى الشريف
معتقلو الرأي في خطر.. كورونا يجتاح السجون السعودية والسلطات تمنع المعتقلين من التواصل مع عائلاتهم ودعوات لإطلاق سراحهم.
الهيئة العامة للإحصاء في السعودية تعلن تراجعاً وهمياً لنسبة البطالة خلال 2020
الأحدث
شاشة الواقع السعودي
من نحن
.
نبذة عن الموقع
.
إتصل بنا
.
شروط الاستخدام
© 2021 - الواقع السعودي. جميع الحقوق محفوظة.
تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي