وزير الخارجية الإيرانية: لا يمكن التفاوض مجدداً على الاتفاق النووي
وزير الخارجية الإيرانية: لا يمكن التفاوض مجدداً على الاتفاق النووي

قال وزير الخارجية الإيرانية محمد جواد ظريف، اليوم الخميس، إنه "لا يمكن التفاوض مجدداً على الاتفاق النووي"، داعياً "الأطراف الغربية للالتزام به".

وأشار ظريف في تغريدة على حسابه الرسمي بتويتر إلى أنه "إذا لم يكن عام 2021 هو عام 2015، فلن يكون عام 1945 أيضاً".

وأضاف قائلاً: "لذلك دعونا نغير ميثاق الأمم المتحدة ونزيل حق النقض، الذي يساء استخدامه من قبل الولايات المتحدة".

وتابع السيد ظريف ناصحاً "دعونا نتوقف عن المواقف- التي فعلها كلانا 2003-2012 دون جدوى - ونبدأ في تنفيذ خطة العمل المشتركة الشاملة - والتي وقع كلانا عليها".

من جهته أكد رئيس الجمهورية الإيرانية الشيخ حسن روحاني، أنّ "الاتفاق النووي لايزال قائماً بفضل البصيرة والحكمة التي انتهجتها إيران, ويتعين على أميركا من خلال رفع الحظر واتخاذ تدابير عملية أن تعود إلى الاتفاق النووي، لأن ذلك مسؤولية الدولة التي انتهكت الاتفاق".

كلام روحاني جاء خلال القمة الافتراضية لمنظمة ايكو للتعاون الاقتصادي، حيث قال إنّ "إجراءات أميركا اللاقانونية والأحادية لإركاع الشعب الإيراني العظيم باءت بالفشل".

وأضاف الشيخ روحاني أن "هذا الشعب استطاع أن يواجه الضغوط الاقتصادية القصوى عبر الاعتداد بطاقاته الذاتية وإرادته ليحقق اليوم الانجازات الملحوظة ولاسيما في مجال مكافحة وباء كورونا وتداعياته".

في سياق متصل، قال الرئيس التركي رجب طيب إردوغان إن رفع العقوبات من جانب واحد عن إيران والعودة للاتفاق النووي سيسهمان في استقرار المنطقة.

كما أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، أنّ باب الفرص ما زال مفتوحاً لإنقاذ الاتفاق النووي، مشيراً إلى أن "الأمر يعتمد على موقف إدارة بايدن".

يأتي ذلك بعدما أكدت وزارة الخارجية الإيرانية، اليوم الخميس، سحب الإتحاد الأوروبي لمشروع القرار الذي تدعمه الولايات المتحدة، وكان يسعى لإدانة طهران بالوكالة الدولية للطاقة الذرية.

الخارجية الإيرانية قالت إن قرار السحب جاء بعد جهود دبلوماسية مكثقة داخل الوكالة في عواصم دول كبرى، بينها روسيا والصين وألمانيا وبريطانيا وفرنسا، موضحةً أن ذلك يحافظ على المسار الدبلوماسي.

دولي

المصدر: متابعات

الخميس 04 آذار , 2021 11:16
تابعنا على
أخبار ذات صلة
الأحدث
شاشة الواقع السعودي
من نحن
.
نبذة عن الموقع
.
إتصل بنا
.
شروط الاستخدام
© 2021 - الواقع السعودي. جميع الحقوق محفوظة.
تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي