لا ستامبا: قاض إيطالي يمدد التحقيق حول مقتل عائلة الأهدل بقنبلة ايطالية في قرية دير الهجاري اليمنية.
لا ستامبا: قاض إيطالي يمدد التحقيق حول مقتل عائلة الأهدل بقنبلة ايطالية في قرية دير الهجاري اليمنية.

أمر قاض في روما بتمديد التحقيق لمدة ستة أشهر في تورط أسلحة إيطالية الصنع في قصف أسفر عن مقتل أسرة مكونة من ستة أفراد في اليمن.

وقُتلت عائلة الأهدل في 8 أكتوبر / تشرين الأول 2016 عندما دُمر منزلهم في دير الهجاري، وهي قرية في شمال غرب صنعاء تابعة لمديرية باجل في محافظة الحديدة جراء ضربة جوية قادتها السعودية.

شظايا القنبلة التي قتلت العائلة تعود إلى ” آر دبليو إم إيطاليا “، وهي وحدة تابعة لشركة تصنيع الأسلحة الألمانية Rheinmetall AG. ويقع المقر الرئيسي للشركة في شمال إيطاليا ، .

وذكرت صحيفة “لا ستامبا ” هذا الأسبوع أن تصدير الأسلحة الإيطالية إلى المملكة العربية السعودية زاد بشكل كبير عندما كان ماتيو رينزي رئيسًا للوزراء بين أوائل عام 2014 و أواخر عام 2016

وقد تم انتقاد رينزي، السناتور الذي يقود حزب إيطاليا فيفا الصغير ، لمدحه ابن سلمان وإشادته بالسعوديه بأنها مكانها لنهضة مستقبلية جديدة ، وذلك أثناء حضوره منتدى استثماري في الرياض. خلال فعالية مبادرة الاستثمار المستقبلي .

وواجه رينزي ضغوطاً متزايدة في الأيام الأخيرة لتوضيح علاقاته مع السعوديه بعد أن توصلت وكالات المخابرات الأمريكية في تقرير الأسبوع الماضي إلى أن الأمير محمد وافق على مقتل الصحفي في واشنطن بوست جمال خاشقجي عام 2018.

بدأ التحقيق في قضية آر دبليو إم إيطاليا ” و UAMA ” بعد إجراء قانوني من قبل مجموعة من منظمات حقوق الإنسان من إيطاليا وألمانيا واليمن في 2018، التي تقدمت بطلب للمدعين العامين في إعادة النظر فيما إذا كان هناك انتهاك للقانون الإيطالي والدولي في بيع الأسلحة للسعودية, وأعربت المنظمات عن أملها في أن تزيد فرص نجاحها بالتركيز على القتل الموثق للعائلة اليمنية.

صحيفة “لا ستامبا” ذكرت أنه خلال فترة رينزي ، زادت الصادرات الإيطالية من الأسلحة ستة أضعاف لتصل إلى 14.6 مليار يورو منها  855 مليون يورو من صادرات الأسلحة ذهبت للسعودية، بما في ذلك 20 ألف قنبلة صنعتها شركة “آر دبليو إم إيطاليا “بقيمة 411 مليون يورو. حيث بدأت المحادثات حول الصفقة في عام 2014 ، وحصلت الصفقة على الضوء الأخضر من قبل UAMA في عام 2016.

و أقر فابيو سغارزي ، الرئيس التنفيذي لشركة “آر دبليو إم إيطاليا ” في بيان أرسله لصحيفة الغارديان، بتمديد التحقيق بناء على شكوى قانونية سابقة من قبل منظمات إنسانية .

وأضاف سغارزي إن شركة “آر دبليو إم إيطاليا ” تلتزم بشروط التراخيص الصادرة عن الدولة، وقال “أنا واثق من أن كل شيء سينتهي ، كما في الماضي ، مع التأكيد على أن الشركة تصرفت بشكل صحيح”.

الجدير بالذكر أن الحكومة الإيطالية برئاسة رئيس الوزراء آنذاك جوزيبي كونتي ، كانت قد أعلنت في يناير / كانون الثاني وقف بيع الأسلحة للسعودية بسبب تورطها في الحرب على اليمن وفي مقتل خاشقجي. وجمدت عدة دول أخرى في الاتحاد الأوروبي مبيعات الأسلحة إلى السعودية في عام 2019.

صحافة أجنبية

المصدر: لا ستامبا

الجمعة 05 آذار , 2021 03:51
التعريفات :
تابعنا على
أخبار ذات صلة
إلى أي مدى تحب الولايات المتحدة الحرب؟ هذا الرقم مذهل!
تقرير استقصائي يكشف مؤامرة الولايات المتحدة والغرب لتشويه الصين فيما يتعلق بقضية شينجيانغ
الرجل خلف الكواليس.. نيويورك تايمز تكشف دور ابن سلمان في الأزمة الأردنية وخطته للإنقلاب على الملك عبدالله الثاني.
الأردنيون لم يقتنعوا بالرواية الرسمية .. “واشنطن بوست” تسرد الرواية الأخرى من محاولة الانقلاب المزعوم في الأردن.
هل نضغط على الرياض بما يكفي.. ريسبونسيبل ستيتكرافت: تحالف منظمات دولية يطالبون بايدن باستخدام نفوذه على السعودية لإنهاء حصارها على اليمن.
حيثيات انقلاب الأردن.. ميدل إيست آي: اصابع الإتهام تشير إلى “اسرائيل” والسعودية
واشنطن بوست الأمريكية تكشف: زعيم تنظيم الدولة كان “عصفوراً” واشيا لصالح أمريكا
“هآرتس”: سفينة “ساويز” هدف استثنائي وضربها تصعيد متعمد
“اسوشييتد برس” تكشف تفاصيل مفاوضات فاشلة أجرتها إدارة ترامب مع دمشق لتحرير محتجزين.
تقرير يكشف الأمر الذي فعله الأمير حمزة وفجّر غضب الملك عبدالله الثاني على أخيه.
الأحدث
شاشة الواقع السعودي
من نحن
.
نبذة عن الموقع
.
إتصل بنا
.
شروط الاستخدام
© 2021 - الواقع السعودي. جميع الحقوق محفوظة.
تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي