إيران تنفي تنفيذ هجوم على سفينة إسرائيلية في خليح عمان وتؤكد: لدينا أدلة واضحة على تورط “إسرائيل” باغتيال فخري زاده
إيران تنفي تنفيذ هجوم على سفينة إسرائيلية في خليح عمان وتؤكد: لدينا أدلة واضحة على تورط “إسرائيل” باغتيال فخري زاده

اعتبر سفير ومندوب الجمهورية الإسلامية الإيرانية الدائم لدى منظمة الأمم المتحدة مجيد تخت روانجي، أن "مزاعم الكيان الصهيوني حول الهجوم على سفينة تجارية تابعة للكيان في خليج عمان، لا أساس لها"، محذراً العالم من عواقب أي خطوة مبنية على خطأ حسابات قد تقوم بها إسرائيل".

وفي رسالة بعثها يوم أمس الجمعة، إلى الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة أنتونيو غوتيريش وكذلك رئيس مجلس الأمن الدولي، رفض تخت روانجي اتهام "إسرائيل" لإيران بأنها المنفذة للهجوم الأخير على سفينة إسرائيلية في خليج عمان، واعتبر هذا الاتهام بأنه لا أساس له, مؤكداً أن "خصائص هذا الهجوم تشير إلى أنه نفذ من قبل لاعبين يتابعون سياساتهم الشريرة وأهدافهم اللامشروعة".

وتابع: أن هدف "إسرائيل" من توجيه الاتهام لإيران هو مسعى للإيحاء بالمظلومية وحرف الأنظار عن جرائم "إسرائيل" في المنطقة.

وقال تخت روانجي إنه على العالم أن يكون يقظاً تجاه هذه الحقيقة وأن يحمّل "إسرائيل" المسؤولية بسبب مغامراتها العسكرية وأن يذكّرها بأنها ستكون مسؤولة عن أي خطوة مبنية على خطأ حساباتها.

أوفي سياق منفصل, أكد سفير ومندوب إيران لدى المنظمات الدولية في فيينا كاظم غريب آبادي، أن هنالك قرائن واضحة تدل على ضلوع "إسرائيل" في عملية اغتيال العالم في المجال النووي والدفاعي الإيراني محسن فخري زاده، مشدداً على أن إيران لن تدع مثل هذه الأعمال الإجرامية تمر بلا رد.

وقال غريب آبادي في تصريح له، أمس الجمعة، خلال اجتماع مجلس الحكام التابع للوكالة الدولية للطاقة الذرية، إنه "في الوقت الذي تلتزم فيه إيران بقوة بمتابعة برنامج نووي سلمي فقد جرى اغتيال عالم نووي آخر منها".

وأضاف "هنالك قرائن واضحة تدل على ضلوع الكيان الصهيوني في عملية الاغتيال الإجرامية للعالم محسن فخري زاده ويجب مساءلة الكيان على ارتكاب هذه الجريمة اللاإنسانية".

وتابع السفير الإيراني أنه "ومع الأخذ بنظر الاعتبار التداعيات السيئة لمثل هذا العمل الرهيب وعواقبه الخطيرة والاستفزازية على السلام والأمن الدوليين، وأن الارهاب بصفته تحدياً جاداً للمجتمع العالمي، بحاجة إلى رد فعل جماعي، فإننا ندعو الدول الأعضاء والوكالة الذرية للعمل بالتزاماتها في إطار القوانين الدولية في مكافحة الإرهاب وإدانة مثل هذا العمل اللإانساني بأشد صورة ممكنة".

وأكد غريب آبادي أن "إيران لن تدع مثل هذه الأعمال الإجرامية تمر بلا رد".

يذكر أن العالم في المجال الدفاعي والنووي الإيراني محسن فخري زاده استشهد إثر عملية اغتيال تعرض لها في مدينة آبسرد التابعة لمنطقة دماوند قرب العاصمة طهران، في27 تشرين الثاني/نوفمبر 2020.

وزارة الدفاع الإيرانية أعلنت استشهاد زادة، مؤكدة أنه "لم تنجح محاولات إنقاذ فخري زادة وفارق الحياة".

وأعلن الأمن الإيراني في 29 تشرين الثاني/نوفمبر 2020 التوصّل إلى خيوط عن المتورطين بعملية اغتيال العالم زاده، وقال إنه سيتم الكشف عن المعلومات بشأنها لاحقاً.

وفي وقت سابق، كشفت "وكالة أنباء فارس" الإيرانية عن تفاصيل جديدة لطريقة اغتيال زاده، قرب العاصمة طهران في 27 تشرين الثاني/نوفمبر 2020.

وعقب عملية الاغتيال، أقرّ مسؤول استخباري إسرائيلي لصحيفة "نيويورك تايمز" باغتيال تل أبيب للعالم الإيراني زاده، وأكد أن "إسرائيل" ستتخذ أي خطوات ضرورية ضد البرنامج النووي الإيراني. 

عين على الخليج

المصدر: متابعات

السبت 06 آذار , 2021 05:42
تابعنا على
أخبار ذات صلة
الدماء غطت ممرات العنابر.. معتقلون بحرينيون ينزفون دماً بعد تعرض العشرات منهم لاعتداء وحشي بسجن جو.
رئيس الجالية اليهودية في البحرين يكشف حجم التسهيلات التي يقدمها النظام البحريني للتجار اليهود.
قائد الثورة الإسلامية في إيران يدعو الجيش الى رفع جاهزيته الى المستوى المطلوب
شاهد.. طهران تحدد هوية المتورط في هجوم نطنز.. وتبث صورته
طهران تنفي مزاعم نتنياهو حول امتلاكه معلومات سرية لبرنامجها النووي.
شاهد.. سيدة إيطالية تزعم ان ولدها المختطف منذ 40 عاماً هو نجل رجل أعمال إماراتي ثري جداً.
رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية يعلن إنتاج أول كمية من اليورانيوم المخصب بنسبة 60% في منشأة نطنز.. ورئيس مجلس الشورى الإسلامي يؤكد: “سنحبط كل المؤامرات”
صندوق النقد الدولي يكشف التحديات الاقتصادية التي تواجه الكويت
“السعودية”.. تاريخٌ حافل بالخيانة لفلسطين
سباق العهر والسفالة لا بد ان ينتهي بسقوط.. الإمارات تهنئ إسرائيل بذكرى احتلال فلسطين وتتمنى للإسرائيليين قضاء أوقاتا سعيدة في قتل الفلسطينيين.
الأحدث
شاشة الواقع السعودي
من نحن
.
نبذة عن الموقع
.
إتصل بنا
.
شروط الاستخدام
© 2021 - الواقع السعودي. جميع الحقوق محفوظة.
تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي