بايدن لم يتخذ الخطوات اللازمة لمساعدته.. التايمز: محمد بن نايف تعرض للتعذيب ولا يمشي إلا بعصا
بايدن لم يتخذ الخطوات اللازمة لمساعدته.. التايمز: محمد بن نايف تعرض للتعذيب ولا يمشي إلا بعصا

أكدت صحيفة "التايمز"، الأحد، أن ولي العهد السعودي السابق "محمد بن نايف" تعرض للتعذيب عندما كان في محبسه وسط صحراء السعودية، ما جعله لا يمشي إلا بعصا.

وذكرت الصحيفة البريطانية أن الرئيس الأمريكي "جو بايدن" يواجه ضغوطاً من أجل الدفع لإنقاذ "ابن نايف"، الذي يعيش تحت أعين السلطات، خاصة أنه حليف رئيسي للولايات المتحدة، ويقاسي ظروفاً صعبة.

وأضافت أن بعض أصدقاء "ابن نايف" في الغرب يحاولون الضغط على السعودية للإفراج عنه، وقال مصدر مطلع على الوضع إن "شخصيات بارزة في لندن والعاصمة تشعر بأن الغرب مدين لبن نايف بامتنان عميق" بعد مساعدته في إحباط مؤامرات إرهابية.

ونقلت الصحيفة عن مصادرها أن "ابن نايف"، البالغ من العمر 61 عاماً، قضى 6 أشهر في حبس انفرادي، وخسر خلال تلك المدة أكثر من 38 كيلوجراما من وزنه، وبدا مصاباً بجروح في قدميه.

وفي السياق ذاته، قال شخص مطلع على الوضع: "يشعر كثيرون بقلق عميق بعد التقارير التي تفيد باعتلال صحته وتعرضه لسوء المعاملة على أيدي السلطات".

وأشارت المصادر إلى أن أرصدة "ابن نايف" البنكية في السعودية كبيرة، لكنها ليست إلا جزءاً بسيطاً من مبلغ الـ 11 مليار دولار الذي تطالبه السلطات به، بدعوى أنه يمثل الميزانية الإجمالية الممنوحة لوزارة الداخلية خلال فترة من وقت عمله وزيرا.

ونفى أصدقاء لولي العهد السابق قطيعا سرقته الحكومة، وزعموا أنهم يتعرضون لهجوم من ابن سلمان بدوافع سياسية.

ويعتقد أصدقاء "ابن نايف" أن الولايات المتحدة لا تضغط بما يكفي على الرياض لمساعدته، وهو ما عبر عنه رئيس وكالة المخابرات المركزية الأمريكية السابق "جون برينان" قائلا: "لا أعتقد أن إدارة (بايدن) اتخذت الخطوات اللازمة. لقد أصدروا التقييم الاستخباراتي عن مقتل (الصحفي السعودي جمال) خاشقجي قائلين إن أحدهم مسؤول. لكنهم لم يحاسبوا محمد بن سلمان شخصياً".

وألقت اللسطات السعودية القبض على "ابن نايف"، الذي ابتعد عن الحياة العامة عام 2017 بعد تولي "ابن سلمان" السلطة، قبل عام من ذلك، وزُج به في معسكر صحراوي اعتاد اصطحاب المسؤولين الزائرين إليه للتحدث والنوم في العراء.

وفي سبتمبر/أيلول 2020، نُقل ابن نايف من الحبس الانفرادي إلى قصر مهجور، حيث لا يزال تحت حراسة مشددة، ورغم السماح بالزيارات العائلية، فلم يُسمح له بمقابلة محاميه وطبيبه.

أخبار المملكة

المصدر: التايمز

الأحد 07 آذار , 2021 03:38
تابعنا على
أخبار ذات صلة
“نعرف كل صغيرة وكبيرة”..كاتب صحفي قطري مقرب من مركز صنع القرار يكشف متى بدأ التآمر للانقلاب على ملك الأردن.
خفضوا البنزين يتصدر التريند.. تزايد السخط في الشارع السعودي من الإرتفاع المتكرر والمستمر لأسعار المشتقات النفطية
أسواق الخليج الرئيسية تغلق متباينة والشركات المالية تهبط بالسعودية
عملية الثلاثين من شعبان.. ناطق القوات المسلحة اليمنية يكشف عن عملية عسكرية واسعة في العمق السعودي
يتعرضون لسوء معاملة ممنهج.. الخليج لحقوق الإنسان: السعودية تتعمد اهمال سجناء الرأي ومطالبات بالرعاية الطبية وتلبية الحقوق الإنسانية.
ماذا حدث للمعارض السعودي أحمد عبدالله الحربي؟
“مسؤولو المملكة يعرفونه على هذا النحو”.. صحيفة إسرائيلية: “يعكوب يسرائيل هرتسوغ” قريباً سيكون حاخام اليهود في السعودية
القبور فتحت استعداداُ لمجزرة.. ابن سلمان استهدف من قتل الجنود الثلاثة بالأمس بتهمة “الخيانة العظمى” تشريع قتل معارضيه.
20 عاماً للسدحان والتهمة مجهولة.. صحيفة أمريكية: بات من الواضح تماماً أن محمد بن سلمان ليس جدياً أبداً فيما يتعلق بالحرص على حقوق الإنسان.
أجلت الجرعة الثانية.. السعودية تتوسع في تلقيح الجرعة الأولى ضد كورونا بعد تفشي الوباء في البلاد.
الأحدث
شاشة الواقع السعودي
من نحن
.
نبذة عن الموقع
.
إتصل بنا
.
شروط الاستخدام
© 2021 - الواقع السعودي. جميع الحقوق محفوظة.
تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي