لماذا سربت الإستخبارات الأمريكية هذا التقرير عن مزاعم هجوم تخطط له طهران.. هل ستنفذه وتتهم إيران لتطبيق الفصل السابع ضدها؟؟
لماذا سربت الإستخبارات الأمريكية هذا التقرير عن مزاعم هجوم تخطط له طهران.. هل ستنفذه وتتهم إيران لتطبيق الفصل السابع ضدها؟؟

كتب رامسفيلد وزير الحرب الأمريكي الأسبق مع نائبه وولفوفيتز عام 1998 الى قيادة الحزب الجمهوري يحذران من إمكانية استخدام صدام حسين لأسلحة الدمار الشامل لكي يصبح القوة الفاعلة المحرّكة للمسار السياسي في الشرق الأوسط.

وفي عام 2000 كشف تقرير كتبه رامسفيلد وتشيني وولفوفيتز ونشر في “مشروع القرن الاميركي الجديد” أن هناك حاجة لنشر قوات أميركية واسعة في الخليج.

لقد ساعدت أحداث 11 أيلول من العام 2001 في تغيير المزاج الشعبي الأميركي الذي أحس بتهديده في أمنه في نيويورك وواشنطن, وأصبح أكثر تقبلاً ودعماً للسياسات التدخلية العسكرية تحت حجة القضاء على الإرهاب, واستغل اليمين الجمهوري المتشدد هذا التغير لصالحه فانتقل الى سياسة الضربات “الوقائية” والتغيير المنهجي وترتيب أوضاع المناطق الملتهبة, بدءاً من أفغانستان.

وعلى الرغم من عدم انتهاء هذه المرحلة التي حققت نجاحات أكيدة ضد حركتي طالبان والقاعدة, فقد انتقل الحديث الى ما أسمته بـ “محور الشر” الذي تمثّله الدول التي تسعى لامتلاك أسلحة الدمار الشامل, وهي ايران والعراق وكوريا الشمالية وسوريا. ولقد ساعدت "اسرائيل" واللوبي الصهيوني هذا الجناح المتشدد في الادارة الاميركية بحملات إعلامية صاخبة ضد الفلسطينيين وسوريا والعراق حينها. والتقت مصلحة "اسرائيل" بقيادة شارون في ذلك الوقت مع المصلحة الاميركية في الحرب على العراق, وفي ربط هذه الحرب بالحرب على الإرهاب, لا بل في ربط الفلسطينيين ونضالهم من أجل تحرير أرضهم مع الإرهاب.

ولـ "إسرائيل" مصلحة أكيدة في ضرب العراق وإضعافه كونه يعتبر في نظر محلليها العسكريين, العمق الاستراتيجي لسوريا ولبنان وفلسطين, وبالتالي فإن إضعافه وإخضاعه سيسهل مهمة إخضاع الأطراف الأخرى. كما ان مسألة توطين اللاجئين الفلسطينيين في العراق مسألة لا تغيب عن بال الاسرائيليين, ولا عن بال صنّاع القرار الأميركيين أنفسهم, وهذه المهمة تصبح أكثر واقعية عقب ضرب العراق وإخضاعه.

أما الدافع الاميركي الأهم فهو تحقيق هيمنة سياسية وعسكرية على منابع النفط وسيطرة فعلية على انتاجه وتسويقه وأسعاره.

ولا يتم ذلك دون إقامة قواعد عسكرية ووجود مباشر في المنطقة بدأته الولايات المتحدة عام 1991 في الخليج والجزيرة العربية عموماً, بعد تركيا وبالطبع "اسرائيل", ولا تستكمل حلقاته من دون إخضاع العراق أولاً ومن ثم ايران.

هل يتكرر سيناريو 11 سبتمبر 2001 في في قاعدة "فورت ماكنير" بأيادٍ أمريكية ويتم اتهام ايران لشن حرب عالمية عليها؟؟ 

نقلت وكالة “أسوشيتد برس” أن الحرس الثوري الإيراني بحث احتمال شن ضربة على قاعدة “فورت ماكنير” العسكرية الأمريكية الواقعة في واشنطن مع استهداف مسؤولين بارزين في البنتاغون.

وقال مسؤولان استخباراتيان أمريكيان لـ”أسوشيتد برس”، حسب تقرير نشرته اليوم الأحد، إن وكالة الأمن القومي اعترضت في شهر يناير رسائل أشارت إلى أن الحرس الثوري الإيراني بحث في يناير 2021 تدبير هجوم على قاعدة “فورت ماكنير” على غرار حادث استهداف مدمرة “USS Cole”، التي تعرضت في أكتوبر عام 2000 لتفجير نفذه انتحاري من على متن قارب توقف إلى جانب السفينة الحربية في ميناء عدن اليمني ما أدى إلى مقتل 17 بحارا.

كما كشفت الاستخبارات أيضا عن تهديدات بقتل نائب رئيس أركان الجيش الأمريكي، الجنرال جوزيف مارتن، وخطط للتسلل ومراقبة القاعدة، وفقا للمسؤولين، الذين تحدثا شريطة عدم ذكر عن هويتيهما لأنهما غير مخولين بالحديث إلى وسائل الإعلام.

وكانت هذه التهديدات من الأسباب التي دفعت الجيش إلى تعزيز الحماية حول “فورت ماكنير”، التي تقع إلى جانب منطقة ووتر فرانت ديستركت البحرية التي طورت حديثا في واشنطن.

وعارض مسؤولو المدينة خطة الجيش لإضافة منطقة عازلة تمتد ما بين حوالي 75 إلى 150 مترا، من شاطئ قناة واشنطن، مما سيحد من الوصول إلى قرابة نصف عرض الممر المائي المزدحم الذي يجري بالتوازي مع نهر بوتوماك.

ورفض كل من البنتاغون ومجلس الأمن القومي ووكالة الأمن القومي التعليق على هذه القضية بطلب من “أسوشيتد برس”.

وجاءت هذه التطورات وسط توتر كبير في العلاقات بين الطرفين بعد اغتيال قائد “فيلق القدس” التابع للحرس الثوري الإيراني، اللواء قاسم سليماني  يوم 3 يناير 2020 في بغداد، والذي كان يعتبر من أبرز الزعماء العسكريين لإيران، وتعهدت الأخيرة مرارا بالانتقام من القوات الأمريكية لهذه العملية.

دولي

المصدر: الواقع السعودي

الإثنين 22 آذار , 2021 12:01
التعريفات :
تابعنا على
أخبار ذات صلة
عندما يتحدث ابليس.. بلينكن: الهجمات الصاروخية على إسرائيل لا بد أن تتوقف على الفور.. وعلى الجانبين اتخاذ خطوات لخفض التصعيد في البلاد
واشنطن: نواب ديمقراطيون يطالبون بحماية الفلسطينيين من كيان الاحتلال الإسرائيلي
لماذا تتصاعد ظاهرة هروب الطيارين التايوانيين بطائراتهم الحربية واللجوء إلى الصين؟
شاهد.. المطرب البريطاني روجر ووترز لـ”بايدن”: ماذا لو جاء مستوطن أحمق ليأخذ منزلك؟
تابع تحليق الصاروخ الصيني قبيل سقوطه.. لحظة بلحظة في بث مباشر
هجوم الكتروني يشل أكبر شركة لتشغيل خطوط أنابيب النفط في الولايات المتحدة الأميركية
نزوح جماعي للهنود للنجاة بحياتهم من الوباء الى نيبال ودبي.. هل تغلق عُمان منافذها مع الإمارات!؟
خطيب زاده لشبكة NBC: على واشنطن أن تختار بين الإرث الفاشل لترامب والاتفاق النووي
الأمم المتحدة: إجراءات “إسرائيل” في القدس قد ترقى إلى جرائم الحرب
أمريكا: الإتفاق مع طهران ممكن خلال أسابيع.. وكبير المفاوضين الإيرانيين: أمامنا طريق طويل قبل العودة للاتفاق النووي.
الأحدث
الصحة الفلسطينية: 22 شهيداً و 787 إصابة خلال 24 ساعة جراء العدوان الإسرائيلي
هذا ما سيحدث خلال الساعات المقبلة.. تقدير جيش الإحتلال: جولة القتال مع غزة ستستمر لعدة أيام
سفينة حربية أمريكية تُطلق 30 رصاصة تحذيرية بعد اقتراب قوارب للحرس الثوري الإيراني منها في مضيق هرمز
عندما يتحدث ابليس.. بلينكن: الهجمات الصاروخية على إسرائيل لا بد أن تتوقف على الفور.. وعلى الجانبين اتخاذ خطوات لخفض التصعيد في البلاد
إسرائيل تقرر شن عملية عسكرية واسعة ضد قطاع غزة
محدّث.. مجزرة إسرائيلية في قطاع غزة.. 21 شهيداً بينهم أطفال تناثرت أشلاؤهم في بيت حانون
الرجال مع الرجال والخونة مع الصهاينة والانبطاح.. وزيرا خارجية الجزائر وإيران يبحثان هاتفياً ملفات الشرق الأوسط ومستقبل العلاقات الثنائية بين البلدين.. وهجوم عنيف من المغاربة.
كتب بسام ابو شريف: نتنياهو مهيأ لارتكاب أخطاء قد تكون مصيرية.. والمناورات هي غطاء لخطواته الجنونية.. انه انقلاب عسكري من العنصريين لصالحه
شاشة الواقع السعودي
من نحن
.
نبذة عن الموقع
.
إتصل بنا
.
شروط الاستخدام
© 2021 - الواقع السعودي. جميع الحقوق محفوظة.
تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي