قيد الإقامة الجبرية.. الأمير حمزة بن الحسين يخرج عن صمته وينشر فيديو من مقر اقامته: من المحتمل هذه اخر مرة اتواصل بها مع الخارج.
قيد الإقامة الجبرية.. الأمير حمزة بن الحسين يخرج عن صمته وينشر فيديو من مقر اقامته: من المحتمل هذه اخر مرة اتواصل بها مع الخارج.

قال ولي عهد الأردن السابق إنه وُضع قيد الإقامة الجبرية في إطار حملة قمع ضد منتقديه.

في مقطع فيديو رصده "الواقع السعودي" نقله إلى بي بي سي من محاميه الأمير حمزة بن حسين، الأخ غير الشقيق للملك عبد الله ، يتهم قادة البلاد بالفساد وعدم الكفاءة والتحرش.

يأتي ذلك بعد عدد من الاعتقالات رفيعة المستوى قيل إنها مرتبطة بمؤامرة انقلاب مزعومة.

ونفى الجيش في وقت سابق أن يكون الأمير حمزة قيد الإقامة الجبرية لكنه قال إن الأمير حمزة تلقى أوامر بوقف الأعمال التي يمكن أن تستخدم لاستهداف "أمن واستقرار" البلاد.

وتأتي هذه الخطوة على ما يبدو بعد زيارة قام بها الأمير لزعماء القبائل حيث قيل إنه حصل على بعض الدعم ونفى الأمير حمزة ارتكاب أي مخالفات وقال إنه لم يكن طرفا في أي مؤامرة.

ماذا يقول الأمير؟

وفي الفيديو الذي سجل اليوم السبت يقول: "تلقيت زيارة من رئيس الاركان العامة للقوات المسلحة الاردنية صباح اليوم أبلغني فيها بعدم السماح لي بالخروج والتواصل مع الناس أو لقائهم لأنه في الاجتماعات التي كنت حاضرًا فيها - أو على وسائل التواصل الاجتماعي المتعلقة بالزيارات التي قمت بها - كانت هناك انتقادات للحكومة أو الملك ".

يقول إنه لم يتهم بالانتقادات بنفسه.

لكنه أضاف: "أنا لست الشخص المسؤول عن انهيار الحوكمة والفساد وعدم الكفاءة التي كانت سائدة في هيكلنا الحاكم منذ 15 إلى 20 عامًا وتزداد سوءًا ... ولست مسؤولاً عن قلة إيمان الناس بمؤسساتهم.

"لقد وصلت إلى نقطة حيث لا يستطيع أحد التحدث أو التعبير عن رأي في أي شيء دون التعرض للتنمر والاعتقال والمضايقة والتهديد".

من النادر حدوث اعتقالات سياسية رفيعة المستوى في الأردن ، الحليف الرئيسي للولايات المتحدة في الشرق الأوسط.

ملف دولة الأردن

البلاد لديها وكالة استخبارات قوية تم منحها صلاحيات جديدة منذ جائحة فيروس كورونا ، الذي أثار انتقادات من جماعات حقوق الإنسان.

وقد أعربت مصر والولايات المتحدة والديوان الملكي السعودي عن دعمها للملك عبد الله.

هذه أزمة ملكية يبدو أنها خرجت بشكل سيئ عن السيطرة. في حين أن أفراد العائلة المالكة في الأردن ليسوا أول العائلات المالكة في العالم التي عانت من ذلك هذا العام ، إلا أن الأردن يعاني من بعض المشاكل الفريدة الخاصة به.

اقتصادها ، الذي واجه بالفعل تحديات قبل ظهور كوفيد ، في حالة سيئة وهناك استياء شعبي متزايد. الآن ، في رسالة فيديو تذكرنا برسالة الأميرة لطيفة المسجونة في دبي ، اتهم نجل الملك الأردني الراحل حسين حكومته بالفساد والمحسوبية وعدم الكفاءة.

ويقول إن جميع موظفيه قد اعتقلوا ، ووُضع هو وعائلته قيد الإقامة الجبرية في قصر السلام خارج عمان وتم تقييد اتصالاته.

في الفيديو ، الذي تم نقله إلى بي بي سي ، يصف بلداً يسوده الخوف حيث يتعرض أي شخص ينتقد الحكومة للاعتقال من قبل الشرطة السرية.

من هو الأمير حمزة؟

تخرّج الأمير حمزة ، الابن الأكبر للملك حسين الراحل وزوجته المفضلة الملكة نور ، من مدرسة هارو والأكاديمية العسكرية الملكية في المملكة المتحدة ، ساندهيرست ، ودرس في جامعة هارفارد في الولايات المتحدة. خدم في القوات المسلحة الأردنية.

تم تسميته ولياً للعهد في الأردن عام 1999 وكان المفضل لدى الملك حسين ، الذي كثيراً ما وصفه علناً بأنه "بهجة عيني" ومع ذلك ، فقد كان يُنظر إليه على أنه صغير السن وعديم الخبرة لدرجة أنه لا يمكن تسميته خليفة في وقت وفاة الملك حسين.

بدلاً من ذلك ، كان الملك عبد الله هو من تولى العرش ، وجرد حمزة من لقب ولي العهد في عام 2004.

كان يُنظر إلى ذلك على أنه ضربة للملكة نور ، التي كانت تأمل في رؤية ابنها الأكبر يصبح ملكًا.

الأردن حليف رئيسي للولايات المتحدة وقد ساعد القوات الأمريكية في العمليات الأمنية. كما أنها شريك في الحملة التي تقودها الولايات المتحدة ضد ما يسمى بالدولة الإسلامية.

البلاد لديها القليل من الموارد الطبيعية وتضرر اقتصادها بشدة من الوباء. كما استوعبت المملكة موجات من اللاجئين من الحرب الأهلية في سوريا المجاورة.

من غير الأمير حمزة تم القبض عليه؟

ومن بين المعتقلين الآخرين يوم السبت باسم عوض الله ، وزير المالية السابق ، وشريف حسن بن زيد ، أحد أفراد العائلة المالكة.

السيد عوض الله ، الخبير الاقتصادي الذي تلقى تعليمه في الولايات المتحدة ، كان من المقربين من الملك وقوة مؤثرة في الإصلاحات الاقتصادية في الأردن.

وكثيرا ما وجد نفسه في مواجهة البيروقراطية الحكومية الراسخة المقاومة لإصلاحاته.

وكانت بسمة المجالي، ابنة شقيق ياسر سليمان المجالي مدير مكتب الأمير حمزة بن الحسين، الأخ غير الشقيق للملك الأردني عبد الله الثاني قد نشرت تغريدة قالت فيها بأن قوة مسلحة كبيرة داهمت منزل جدها سليمان المجالي لاعتقال عمها.

وقالت “المجالي” تزامنا مع أنباء محاولة الانقلاب الفاشلة التي تزعمها الأمير حمزة ضد الملك، بتغريدة لها عبر حسابها الشخصي بتويتر. بأنه “اليوم تم مداهمة منزل جدي سليمان رفيفان المجالي في غور الذراع من قبل قوة عسكريه غاشمة.

عربي وإقليمي

المصدر: بي بي سي

الأحد 04 نيسان , 2021 01:06
التعريفات :
تابعنا على
أخبار ذات صلة
لدعم الصمود ومواجهة الحصار ومنع تجويع الشعب اللبناني.. حزب الله يبدأ بتنفيذ الخطة “ب”..
“إسرائيل” تسعى لعرقلة محادثات فيينا وتوجه إهانة لوزير الحرب الأميركي أثناء زيارته.
يديعوت أحرونوت: استمرار استقرار الأردن تحت قيادة البيت الهاشمي مصلحة إسرائيلية عليا
رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية يوقع على مشروع الترسيم البحري بعد توقيع وزيري النقل والدفاع
وزير أردني ينفي لـ “CNN” صلة زيارة الوفد السعودي بقضية باسم عوض الله ويكشف التفاصيل
إرهابي في تحرير الشام: "الجولاني مصاب بجنون العظمة"...وهذا مايقوم به لتخوفينا
احتلال مع سبق الإصرار.. تركيا تبدأ ببناء حدود على عمق 32 كم داخل سوريا
نتنياهو: ايران عدونا اللدود ولن نسمح لها بتطوير سلاح نووي.
وزير لبناني سابق: اميركا والسعودية اشعلتا وقود الازمة في لبنان وحلها يحتاج الى يقظة وطنية شاملة
باحث سياسي لبناني يكشف قبل جاسم بن حمد: انقلاب الاردن كان تمهيدا لصفقة القرن.. ابن سلمان دمية تعمل ليلاً نهاراً على ضرب الاستقرار بالعالم العربي.
الأحدث
شاشة الواقع السعودي
من نحن
.
نبذة عن الموقع
.
إتصل بنا
.
شروط الاستخدام
© 2021 - الواقع السعودي. جميع الحقوق محفوظة.
تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي