رئيس كيان الإحتلال يحسم الجدل ويكلف نتنياهو بتشكيل الحكومة الجديدة.
رئيس كيان الإحتلال يحسم الجدل ويكلف نتنياهو بتشكيل الحكومة الجديدة.

أعلن رئيس كيان العدو الصهيوني رؤوفين ريفلين تكليف رئيس وزراء الكيان و زعيم حزب “ليكود” بنيامين نتنياهو بتشكيل الحكومة الجديدة بحسب توصيات لعدد كبير من  النواب في الكنيسيت.

وقال ريفلين في مؤتمر صحفي أنه لا يوجد أي مرشح لديه أغلبية لتشكيل حكومة مضيفًا أنه قرر تكليف نتنياهو بهذه المهمة؛ “لأن لديه فرصة صغيرة أفضل لإنجاز المهمة” وذكر أنه خلال مشاوراته مع الأحزاب الفائزة بالانتخابات، أوصى 52 من نواب الكنيست البالغ عددهم 120 بتكليف نتنياهو بمهمة تشكيل الحكومة.

فيما أوصى 45 نائبا بإسناد المهمة إلى زعيم حزب “هناك مستقبل” يائير لابيد، و7 أوصوا بزعيم حزب “يمينا” نفتالي بينيت، بحسب ريفلين.

وأشار إلى أن 3 أحزاب، لها 16 نائبا بالكنيست، لم توص بأي مرشح لتشكيل الحكومة، وهي: حزب “أمل جديد” اليميني برئاسة جدعون ساعر، والقائمة المشتركة برئاسة أيمن عودة، والقائمة العربية الموحدة برئاسة منصور عباس.

ويلزم تشكيل الحكومة الحصول على ثقة 61 نائبا على الأقل من أعضاء الكنيست الـ 120.‎

وذكر مكتب الرئيس الإسرائيلي في بيان، إن القانون يمنح المكلف مهلة 28 يوما لتشكيل الحكومة، ويمكن تمديدها لمدة 14 يوما إضافية بموافقة الرئيس.

 ومنذ تولي ريفلين رئاسة الكيان الصهيوني في يوليو/تموز 2014، جرت 5 استحقاقات برلمانية في الكيان بينها 4 خلال العامين الماضيين.

وكانت الانتخابات الإسرائيلية جرت في 23 مارس/آذار الماضي.

وبحسب “تايمز أوف إسرائيل”، قال رئيس الكيان الإسرائيلي: “إن الرئيس لا يمكن أن يكون بديلا للمحكمة ويتخذ قرارا”، في إشارة إلى مشاكل نتنياهو القانونية.

وأضاف الرئيس أنه “وفقا للمحكمة والقانون، يمكن لرئيس وزراء متهم أن يستمر في منصبه”.. “لم يكن هذا قرارا سهلا”.

وسيكون أمام نتنياهو 28 يوما لمحاولة حشد ائتلاف يمكنه الفوز بدعم الأغلبية في الكنيست.

فلسطين

المصدر: وكالات

الثلاثاء 06 نيسان , 2021 08:41
التعريفات :
تابعنا على
أخبار ذات صلة
الأحدث
شاشة الواقع السعودي
من نحن
.
نبذة عن الموقع
.
إتصل بنا
.
شروط الاستخدام
© 2021 - الواقع السعودي. جميع الحقوق محفوظة.
تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي