الهيئة العامة للإحصاء في السعودية تعلن تراجعاً وهمياً لنسبة البطالة خلال 2020
الهيئة العامة للإحصاء في السعودية تعلن تراجعاً وهمياً لنسبة البطالة خلال 2020

أصدرت الهيئة العامة للإحصاء تقريرا، يزعم انخفاض نسبة البطالة في السعودية في الربع الرابع من عام 2020.

وزعمت الهيئة انخفاض معدل البطالة الإجمالي في السعودية، للسعوديين وغير السعوديين، إلى 7.4% في الربع الرابع من 2020 مقارنة بـ8.5% خلال الربع الثالث من ذات العام.

وبالنسبة للسعوديين زعمت الهيئة أن معدل البطالة الإجمالي انخفض إلى 12.9% في الربع الرابع من 2020 مقارنة بـ14.9% في الربع الثالث من ذات العام، حيث بلغ معدل البطالة للذكور منهم 7.1% مقارنة مع 7.9% في الربع الثالث من نفس العام.

وانخفض معدل البطالة للإناث السعوديات ليصل إلى 24.4% بعد أن وصل إلى 30.2% في الربع السابق من نفس العام.

لكن في الحقيقة، أن معدل البطالة سجل ارتفاعاً مقارنةً مع السنة التي انطلقت فيها الرؤية، فبدلاً من أن يتم خفض معدل البطالة من 11.6 بالمئة إلى 7.3 بالمئة، بلغ عام 2020 نسبة 12.6 بالمئة، وبالتالي، لم تخفق رؤية 2030 في خفض معدلات البطالة فحسب إنما أدت إلى ارتفاعها، وهو ما يشير بوضوح إلى فشل هذه الرؤية، وينبئ بتفاقم أزمة البطالة أكثر مما هي عليه اليوم، بالنظر إلى جائحة كورونا وانهيار أسعار النفط وهروب الإستثمارات الأجنبية من البلاد.

يأتي ذلك بالتزامن مع حالة الإنهيار الإقتصادي غير المسبوقة التي تسبّبت بها سياسات محمد بن سلمان، فرغم التضليل الإعلامي لحقيقة الأوضاع، اعترف أحمد الخليفي محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي بأن اقتصاد “السعودية” هذا العام لم يحقق أي نمو، خاصة مع تهاوي أسعار النفط وتضرر الاقتصاد بسبب كورونا. وقال في تصريحات صحفية له: “بالنسبة لنا، وفي وضعنا، أثر خفض إنتاج النفط وتداعيات الفيروس على توقعات النمو”.

وبحسب تقديرات مركز ماكينزي، بلغت نسبة البطالة في “السعودية” 12.3 في المئة بين المواطنين السعوديين، وهي مرشحة للزيادة حتى 22 في المئة عام الرؤية 2030. ومع انضمام 200 ألف شاب “سعودي” إلى القوى العاملة المحلية كل عام، يزداد الضغط على الإقتصاد المحلي، ويصبح من الصعب تحمله عاماً بعد عام.

ويشكل التخرج الجامعي للشباب “السعودي” خارج البلاد تحدٍ إضافي بالنسبة للسلطات السعودية، ففي السنة الواحدة يتم ابتعاث 200 ألف مواطن إلى أميركا وأوروبا من أجل الدراسة، جميعهم سينضمون عند عودتهم لمئات الآلاف من العاطلين في “السعودية”، ليمثلوا معدلات بطالة متضخمة بلغت مستوياتٍ مقلقة.

تحدث ولي العهد عند إطلاق الرؤية عن توفير 90 ألف فرصة عمل للشباب “السعودي”، كما أكد أن الرؤية تستهدف توفير مليون فرصة عمل ستعمل على استيعاب الشباب المتدرب والمؤهل وفق الخطط التي تضعها رؤية 2030.

وما حصل، أنه في السنوات التي تلت إطلاق الرؤية الإقتصادية سجّلت نسبة البطالة ارتفاعاً كبيراً بلغ 15.4 في المئة، بحسب تقرير صادر عن هيئة الإحصاء السعودية حول سوق العمل في البلاد، أي ارتفعت نسبة البطالة حوالي 4 بالمئة بدلاً من أن تحقق انخفاضاً كما وعد ولي العهد خلال إعلان الرؤية.

ومن المشاريع التي كان مفترض أن تأتي بوظائف جديدة إلى البلاد، قرابة 50 ألف وظيفة، 30 ألفاً منها مباشرة والـ 20 ألفاً الأخرى غير مباشرة، مشروع “أمالا”، وهو مشروع أطلقه صندوق الإستثمارات العامة السعودي في 26 سبتمبر 2018 لمنطقة سيتم تطويرها في شمال غرب البلاد. تتمحور فكرة المشروع على مفهوم السياحة الفاخرة المرتكزة على النقاهة والصحة والعلاج. وكان مفترض أن تبدأ أعمال تنفيذ المشروع مع بداية عام 2020، وفقاً “لنيكولاس نيبلز”، الرئيس التنفيذي للمشروع، إلا أن هذا المشروع كغيره من مشاريع أخرى اختفى منذ الإعلان عنه ولم تعرف عنه أية معلومات جديدة حتى الآن.

 ومشروع “الطحالب” هو الآخر من المشاريع الوهمية التي كان يفترض به توفير 200 ألف وظيفة منها 30 بالمئة للمرأة، عقب ثلاث سنوات من تنفيذه. وذلك بحسب المهندس أحمد البلاع، رئيس “مجلس الجمعية السعودية للاستزراع المائي”، الذي أوضح أثناء إعلان المشروع في ديسمبر 2017، أن أحد الأهداف الأساسية لمشروع الطحالب يتركز في إنتاج كتلة الطحالب الحيوية بغرض إحلالها مكان مسحوق السمك، الذي يعتبر ذا قيمة غذائية عالية للأسماك.

وفي السياق نشر حساب خط البلدة بتويتر فيديو يوضح عدد المناصب التي يشغلها ولي العهد السعودي محمد بن سلمان والتي بلغت 34 منصيباً حتى الآن.

وقال سعوديون تعقيباً على الفيديو أن هذا من اسباب فشل السياسه السعوديه وتخبطها فهذه المناصب لو وزعت على الشعب لانخفضت البطاله. فهل من الممكن لشخص واحد ان يعطي كل هذه الوظائف حقها؟

 

أخبار المملكة

المصدر: الواقع السعودي

الجمعة 16 نيسان , 2021 01:44
التعريفات :
تابعنا على
أخبار ذات صلة
وزير الخارجية التركي يصل إلى السعودية لبحث إنهاء فتور العلاقات
لنضرب الصهاينة والمتصهينين في كل مكان.. سلاح الجو اليمني المسير يدك هدفاً حساساً في مطار أبها الدولي.
مافيا الدبلوماسية السعودية.. بعثات المملكة الدبلوماسية تحولت إلى عصابات لملاحقة وخطف وتصفية معارضيها.
منظمة "DAWN": منذ اغتيال جمال خاشقجي جمعت حوالي عشرين شركة أمريكية أكثر من 73 مليون دولار كرسوم لتبييض جرائم السعودية.
دماء خاشقجي كانت للإستهلاك الإعلامي فقط.. وزير الخارجية التركي يزور الرياض لبحث إنهاء فتور العلاقات
انكماش الناتج المحلي الإجمالي للسعودية 3.3% في الربع الأول
وصمة عار تشهد على عمالته وخيانته ودليلاً على تودّده للعدو.. مبادرات صنعاء لا تلقى آذاناً: النظام السعودي ماضٍ في معاقبة الأسرى اليمنيين والفلسطينيين.
هذا ما يفعله الداعية سلمان العودة خلال رمضان.. وما سر المكالمة مع نجله؟
ارتد السحر على الساحر.. مركز الملك سلمان للإغاثة اراد اهانة دول عربية بعينها بتصنيفها بين الأشد فقراً فجاءه الرد من سعوديين ينهشهم الفقر والمرض بطلبات الإستغاثة.
الجبير يزعم: ظهرت براءة السعودية من اختراق هاتف بيزوس.. فهل سيعتذر المسيئون؟
الأحدث
الصحة الفلسطينية: 22 شهيداً و 787 إصابة خلال 24 ساعة جراء العدوان الإسرائيلي
هذا ما سيحدث خلال الساعات المقبلة.. تقدير جيش الإحتلال: جولة القتال مع غزة ستستمر لعدة أيام
سفينة حربية أمريكية تُطلق 30 رصاصة تحذيرية بعد اقتراب قوارب للحرس الثوري الإيراني منها في مضيق هرمز
عندما يتحدث ابليس.. بلينكن: الهجمات الصاروخية على إسرائيل لا بد أن تتوقف على الفور.. وعلى الجانبين اتخاذ خطوات لخفض التصعيد في البلاد
إسرائيل تقرر شن عملية عسكرية واسعة ضد قطاع غزة
محدّث.. مجزرة إسرائيلية في قطاع غزة.. 21 شهيداً بينهم أطفال تناثرت أشلاؤهم في بيت حانون
الرجال مع الرجال والخونة مع الصهاينة والانبطاح.. وزيرا خارجية الجزائر وإيران يبحثان هاتفياً ملفات الشرق الأوسط ومستقبل العلاقات الثنائية بين البلدين.. وهجوم عنيف من المغاربة.
كتب بسام ابو شريف: نتنياهو مهيأ لارتكاب أخطاء قد تكون مصيرية.. والمناورات هي غطاء لخطواته الجنونية.. انه انقلاب عسكري من العنصريين لصالحه
شاشة الواقع السعودي
من نحن
.
نبذة عن الموقع
.
إتصل بنا
.
شروط الاستخدام
© 2021 - الواقع السعودي. جميع الحقوق محفوظة.
تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي