“أفريكا إنتيليجنس”: المغرب تعاقدت مع تركيا للحصول على سرب طائرات “بيرقدار”.. ضد من ستستخدمها؟؟
“أفريكا إنتيليجنس”: المغرب تعاقدت مع تركيا للحصول على سرب طائرات “بيرقدار”.. ضد من ستستخدمها؟؟

كشفت مصادر إعلامية، أن المغرب، يقترب من الحصول على سرب كامل من طائرات مسيرة هجومية من نوع “بيرقدار” التي تصنعها شركة تركية، وذلك في إطار مساعي تقوية سلاح الجو بالمملكة.

وقال موقع “أفريكا إنتيليجنس“، إن المملكة قد تعاقدت مع شركة “بايكار” التركية المصنعة للطائرات المذكورة لتمكينها من شراء سرب كامل يتكون من 13 طائرة درون، بغلاف مالي يقدر بـ70 مليون دولار.

وأوضح الموقع، أن العقد الجديد الخاص بالطائرات المذكورة، لن يغير من التوازن العسكري بين المغرب والجزائر التي تعتبر حليفا للنظام التركي.

واستدرك الموقع: “غير أن الطائرات الجديدة ستسهم على الخصوص في تعزيز قدرات سلاح الجو المغربي على تأمين الأقاليم الجنوبية للمملكة”.

وأوضحت الطائرات التي تنتجها الشركة التركية، محط اهتمام إقليمي، خلال السنوات الثلاث الماضية، لاسيما بعدما نسب إليها الفضل في ما تحقق بعمليات عسكرية نفذتها القوات المسلحة التركية، في عدة مناطق لاسيما شمال سوريا، وكذا تدخلاتها في الصراع الليبي.

كما كشف موقع “أفريكا إنتيليجنس”، أن المغرب بصدد بناء أسطول كبير من الطائرات المسيّرة.

وأفادت بعض الصحف بأن المملكة لديها بالفعل طائرات بدون طيار للمراقبة والاستطلاع، بالإضافة إلى طائرات مسلّحة مسيّرة.

وكان الجيش المغربي قد حصل على طائرات مسيّرة فرنسية، مبنيّة على تكنولوجيا شركة إسرائيلية؛ واستخدمت تلك الطائرات في التصعيد الأخير مع البوليساريو في الصحراء الغربية.

وفي وقت سابق كشف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في تصريحات، عن قيام المملكة العربية السعودية بالتقدم بطلب لشراء طائرات بدون طيار من تركيا.

ونقلت وكالة أنباء “الأناضول” عن الرئيس التركي قوله بأن تركيا تلقت طلباً من السعودية حول الطائرات المسيرة المسلحة.

واعتبر أردوغان، أن تزامن المناورات العسكرية بين السعودية واليونان وفي نفس الوقت ورود طلب سعودي لشراء مسيرات تركية، هو أمر محير وغريب.

وتعتبر الطائرات المسيرة العسكرية من أخطر الأسلحة التي تتجه الجيوش الحديثة لامتلاكها، نظراً لقدرتها على البقاء في الأجواء لساعات طويلة والقدرة التي تمتلكها في تنفيذ هجمات ضد أهداف مختلفة، دون تدخل بشري.

وفي وقت سابق، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن تركيا ستصبح قريباً ضمن أكبر أربع دول على مستوى العالم، في صناعة الطائرات المسيرة.

كما تابع أردوغان خلال حوار له مع مجلة كريتر التركية، إن تركيا اتخذت من صناعة الطائرات المسلحة وغير المسلحة، كأهم المشاريع ضمن الصناعات الدفاعية التركية

وأضاف: “مع طائرة أقنجي المسيرة سنصبح ضمن الدول الأربعة الأولى عالميا في هذا المجال” مؤكداً أن “الطائرات المسيرة المسلحة التركية تقدم إسهاما كبيرا في مكافحة الإرهاب، كما أنها تلعب دورا فاعلا جدا في سوريا وليبيا”

ووفق وكالة الأناضول التركية، فإن وزير الصناعة والتكنولوجيا التركي مصطفة ورانك قال أن المسيرات التركية من طراز بيرقدار والعنقاء ستكون ضمن الأجواء الأوروبية قريباً، على حد تعبيره.

وتصنع تركيا طائرات “بيرقدار  TB 2” وهي بنسختين أحدها للمهمات الاستطلاعية، والأخرى للمهمات المسلحة.

ودخلت طائرات بيرقدار المسيرة في الخدمة لدى الجيش التركي، كما أن عدة دول اشترت هذه الطائرة، منها قطر وأذربيجان وأوكرانيا.

وكانت العلاقات التركية-السعودية والمصرية قد تعرضت لتوتر شديد، عقب حصار قطر واغتيال الصحفي السعودي، جمال خاشقجي في قنصلية بلاده بمدينة إسطنبول التركية، عام 2018

وتصدر أنقرة منذ عدة أسابيع تصريحات تهدئة بهدف إصلاح علاقاتها مع السعودية ومصر، بعد سنوات من التوتر.

عربي وإقليمي

المصدر: أفريكا إنتيليجنس

السبت 17 نيسان , 2021 02:36
التعريفات :
تابعنا على
أخبار ذات صلة
الرجال مع الرجال والخونة مع الصهاينة والانبطاح.. وزيرا خارجية الجزائر وإيران يبحثان هاتفياً ملفات الشرق الأوسط ومستقبل العلاقات الثنائية بين البلدين.. وهجوم عنيف من المغاربة.
شيخ الأزهر يندد بالصمت العالمي أمام الإرهاب الصهيوني
وزراء خارجية وسفراء البحرين والإمارات والمغرب ومصر والأردن يدوسون على جراح الفلسطينيين ويحضرون مأدبة إفطار أقامها وزير الخارجية الصهيوني
يتهرب من المسؤلية عن انهيار الوضع الإقتصادي.. حاكم مصرف لبنان رياض سلامة يحتال على المودعين لرفع الدعم وهذه آخر أكاذيبه.
صديق مقرب من الأمير حمزة: الأمير وعائلته لن يروا ضوء النهار و”صنداي تيليغراف” تكشف التفاصيل
الاحتلال يقمع المعتصمين في حي الشيخ جراح وأبواب المسجد الأقصى ويهدد بحرق غزة
ما قصّة الطيّار الفرنسي الذي رُبِط في ميدان رماية وأطلقت الطائرات فوقه الذخيرة الحيّة وكانت حياته في خطر؟
اردوغان صاحب درع “افضل صديق لإسرائيل” يهاجمها بشدة ويصفها بـ”دولة إرهاب ظالمة” ويطالب العالم بوقف وحشيتها على الفلسطينيين والمقدسات.. لماذا لا يبدأ بنفسه ويقطع العلاقات مع الكيان الغاصب؟؟
عربات النار.. مصادر تكشف: حزب الله عند أعلى درجة جهوزية لأول مرة منذ 2006 بالتزامن مع انطلاق أكبر مناورات عسكرية منذ 3 عقود.
مستشار الرئاسة السورية: الاستخبارات الغربية وتركيا وراء تدمير سورية
الأحدث
الصحة الفلسطينية: 22 شهيداً و 787 إصابة خلال 24 ساعة جراء العدوان الإسرائيلي
هذا ما سيحدث خلال الساعات المقبلة.. تقدير جيش الإحتلال: جولة القتال مع غزة ستستمر لعدة أيام
سفينة حربية أمريكية تُطلق 30 رصاصة تحذيرية بعد اقتراب قوارب للحرس الثوري الإيراني منها في مضيق هرمز
عندما يتحدث ابليس.. بلينكن: الهجمات الصاروخية على إسرائيل لا بد أن تتوقف على الفور.. وعلى الجانبين اتخاذ خطوات لخفض التصعيد في البلاد
إسرائيل تقرر شن عملية عسكرية واسعة ضد قطاع غزة
محدّث.. مجزرة إسرائيلية في قطاع غزة.. 21 شهيداً بينهم أطفال تناثرت أشلاؤهم في بيت حانون
الرجال مع الرجال والخونة مع الصهاينة والانبطاح.. وزيرا خارجية الجزائر وإيران يبحثان هاتفياً ملفات الشرق الأوسط ومستقبل العلاقات الثنائية بين البلدين.. وهجوم عنيف من المغاربة.
كتب بسام ابو شريف: نتنياهو مهيأ لارتكاب أخطاء قد تكون مصيرية.. والمناورات هي غطاء لخطواته الجنونية.. انه انقلاب عسكري من العنصريين لصالحه
شاشة الواقع السعودي
من نحن
.
نبذة عن الموقع
.
إتصل بنا
.
شروط الاستخدام
© 2021 - الواقع السعودي. جميع الحقوق محفوظة.
تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي