نساء بلباس الشرطة في الحرم تثير ضجة عارمة.. وهذا رأي صالح الفوزان.. و “إسرائيل” لم تفوت الفرصة فحشرت أنفها وعلّقت.
نساء بلباس الشرطة في الحرم تثير ضجة عارمة.. وهذا رأي صالح الفوزان.. و “إسرائيل” لم تفوت الفرصة فحشرت أنفها وعلّقت.

لاوّل مرّة، نشرت وزارة الداخلية السعودية صوراً تظهر  فتاة تعمل ضمن الشرطة النسائية في الحرم المكي الأمر الذي أثار ردود فعل واسعة ومتباينة بين السعوديين .

وتُظهر الصور شرطية سعودية بالزيّ العسكري، وتضع كمامة على وجهها ضمن الإجراءات الإحترازية لمواجهة فيروس كورونا، أمام الكعبة، فيما قال البعض إنّ اسمها “عهود” .

صور الشرطية السعودية، حظيت بانتشار واسع، تزامناً مع تعليقات متباينة، بين من أشاد بالخطوة، وآخرون عبّروا عن رفضهم لتواجد النساء ضمن الأمن داخل الحرم المكي .

ولم تترك "اسرائيل" هذه المناسبة تمر مرور الكرام فحشرت أنفها وباركت للمملكة العربية السعودية على ما اعتبرته انجازاً آخر, وقال حساب “اسرائيل بالعربية” عبر تويتر: “تنخرط المرأة السعودية في مختلف مجالات الحياة تدريجيا لتمكينها وتعزيز قدراتها ما يساهم في تعزيز الاقتصاد السعودي”.

وأضاف الحساب: “هكذا نرى ترجمة رؤية المملكة الى خطوات فعلية ومبروك على انجاز آخر في مجال الأمن في تكريس دور المرأة في سوق العمل”.

وكتبت مغرّدة تحمل اسم “داعية إلى الله” معلقةً على وجود شرطية أمام الكعبة: “إنا لله وانا إليه راجعون ايش هذا يا رب اغفر لنا و واصبر علينا. نحن بنات المعهد نحجب نفسنا حتى لا يظهر ذرة من جسدنا هذا هو الدين الذين تعلمنا. أيضا هذا هو المكان المسجد الذي تعلمنا الحجاب الكاملة و انتن ماذا تفعلين؟ والله انا مفجوعة”.

فيما كتب مغرّد آخر: “ياناس انا خدمت في مجال أمن الحج اكثر من ٢٨ سنة. وكان معنا نساء موظفات طوال خدمتنا. وكان وجودهم مهم فيه حالات تستوجب تدخلهم وتعاملهم مع الحالة. وكانوا ناجحات ومميزات. وش معنى الحين صرتو تنتقدونهم. عجيب امركم ترى ماتغير شي فقط لبسو الزي العسكري وهم بالاساس موجودات وموظفات”.

واستغرب ثالثٌ من كلام البعض وغضبهم من وجود شرطية في الحرم، وقال: “من الاماكن المفترض يتواجدون امثالهن منذ زمن هو الحرم. هناك من تخجل انت تخاطب رجل أمن وهي في امس الحاجه لعونه او لإرشادها الى مقصدها. لكنها لاتستطيع حشمةَ وعفة. لذلك انا كمواطن اشكر عهود الأمن والله يكتب اجرك بأمثالك نفخر”.

وكتب أحد المغردين تعليقاً قال فيه: “ما فيها شئ عمل شريف وما هناك خوف عليهم. وهذا افضل للتعامل مع النساء. والحمد لله القوات متواجدة بانواعها في خدمة الحرمين الشريفين. ونسال الله يديم الأمن والإيمان لجميع المسلمين”.

ووافقهما الرأي آخر قائلاً: “انا برأي الشخصي ارى ضرورة وجود النساء في الحرم لسببين : تقديم المساعدة لمحتاجينها من النساء وضبط المخالفات الصادرة من النساء بالشكل والصورة المطلوبة”.

ورآى آخر، أنّه يفترض أن تتقيد المرأة بالزي الاسلامي وعدم لبس بناطيل وبلوزات مخصره تبرز مفاتنها في الحرم. “وفوق هذا كله ماهي متغطية وما احد يقبل يشوف زوجته بهذا الشكل امام اخوانه او اهله ماهو عاد بالحرم”.

واتفق معه في الرأي آخر وكتب مغرداً: “من وجهة نظري انا ارى ان اللبس لا يصلح في الحرم اين البالطو الفضفاض والنقاب الساتر. هذا حرم الله لا يجوز فيه اظهار المفاتن. ولبسها نوعا ما ضيق يحدد المفاتن مما تثير فتنة المعتمرين والمصلين. يا ليت يكون اللبس فضفاض والنقاب المعروف الذي يليق بحرمة المكان. والله يقوي بناتنا على فعل الخير”

رأي صالح الفوزان 

وفي السياق، تداول بعض المغردين مقطع فيديو يبين رأي عضو هيئة كبار العلماء في السعودية الشيخ صالح الفوزان في عمل النساء في الجيش و الشرطة بعد نشر صور شرطية أمام الكعبة .

ويقول الشيخ صالح الفوزان لا يجوز تجنيد المرأة بحالٍ من الأحوال لا في قتال ولا في الأمن ولا في أيّ شيء.

وأوضح عضو هيئة كبار العلماء: “أما انّها تخرج مع الجنود لمداواة الجرحى وسقي الماء فلا بأس في ذلك.”

وأشار “الفوزان” إلى أن بعض الصحابيات كنّ يخرجن مع الرسول عليه الصلاة والسلام لتأمين الماء ولتضميد الجرحى ومداواتهم، مضيفاً: “اما أنها تجنّد فلا يجوز ذلك وهو من فعل الكفار وليس من فعل المسلمين”.

وأكمل يقول: “المرأة حرة، وضعيفة، لا تقدر على ما يقدر عليه الرجل من الصبر والجلد والقوة، ولا يحصل بها المقصود لضعفها”.

وأورد صالح الفوزان الحديث النبوي: “لا يفلح قوم ولوّا أمرهم امرأة”.

واوضح عضو هيئة كبار العلماء في السعودية: “أن تشارك النساء الرجال وتختلط بهم أو ان تتولى اعمال الرجال فهذا أمر يجوز واذا فعلت المراة هذا فهي متشبهة بالرجال”.

وقال “الفوزان” إن النبي محمد عليه الصلاة والسلام لعن المترجلات، ولعن المتشبهات من النساء بالرجال.

أخبار المملكة

المصدر: متابعات

الثلاثاء 20 نيسان , 2021 11:56
التعريفات :
تابعنا على
أخبار ذات صلة
السعودية تواصل إجراءاتها التعسفية لترحيل المغتربين اليمنيين
سند الحقوقية تسلط الضوء على انتهاكات سلطات ابن سلمان لنظام الإجراءات الجزائية في التعامل مع معتقلي الرأي وتصدر تقريرها عن الحالة الحقوقية في البلاد لشهر اغسطس الماضي.
ولي العهد يلمّع صورته من جيوب السعوديين.. صندوق الثروة السيادي يستاجر شركة استشارات أمريكية لمكافحة الصحافة التي تنتقد ابن سلمان.
بلاء بسبب ذنوب العباد.. اعتقال أكاديمي سعودي بارز بسبب تغريدة له عن كورونا
عادل الجبير كان يبغضه ويراه تهديداً مهنياً.. من هو “علي الشهابي” المدافع الشرس عن ابن سلمان والمروّج لسياساته في واشنطن؟؟
الرياض لم تخف شيئا بشأن هجمات 11 سبتمبر.. تركي الفيصل يدعو أمريكا لإبقاء باتريوت بالسعودية: نريد الاطمئنان.
الوليد بن طلال وصفقة مفاجئة مع بيل غيتس.. هل يمر الأمير الخاضع لإقامة جبرية بأزمة؟!
منظمة “DAWN” الدولية تطالب بمحاسبة قضائية لسعود القحطاني ورئيسه ولي العهد.
رغم قمعه الوحشي للمعارضين و معتقلي الراي.. فرانس برس: ابن سلمان بعد عقدين من هجمات 11 سبتمبر يسعى لإظهار المملكة بصورة ناعمة.
أربع سنوات منذ حملة اعتقالات سبتمبر 2017 واستمرار الاحتجاز الجائر للعديدين
الأحدث
شاشة الواقع السعودي
من نحن
.
نبذة عن الموقع
.
إتصل بنا
.
شروط الاستخدام
© 2021 - الواقع السعودي. جميع الحقوق محفوظة.
تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي