غريفيث يفشل بانتزاع موقف إيراني “لحفظ ماء وجه السعودية” في اليمن
غريفيث يفشل بانتزاع موقف إيراني “لحفظ ماء وجه السعودية” في اليمن

قال مساعد رئيس مجلس الشورى الإيراني، حسين عبداللهيان، الخميس، إن  السعودية لن تستطيع تعويض ما خسرته في الحرب على اليمن على طاولة المفاوضات في إشارة إلى أن طهران لن تستطيع تحقيق للرياض مالم تستطيع كسبه بالحرب على مدى 7 سنوات.

يأتي ذلك في ختام زيارة المبعوث الأممي، مارتن غريفيث، لطهران والتي استغرقت ليومين وحاول خلالها البحث عن موقف يحفظ للرياض “ماء وجهها ” في اليمن في ظل مؤشرات هزيمتها سياسيا.

وأكد عبداللهيان، وفق مصادر إعلامية إيرانية، على أن ايران ستعمل ما في وسعها لإحلال السلام في اليمن، معتبرا الحل ينطلق من حوار يمني – يمني تشارك فيه كافة القوى اليمنية، ومعبراً في الوقت ذاته عن أمله في أن يتم رفع الحصار ووقف اطلاق النار خلال الفترة التي تبقت لغريفيث كمبعوث اممي.

كما اعتبر استمرار الحصار ولجوء السعودية للعنف ودعم الإرهاب وتمزيق اليمن والتدخلات الأجنبية بالتواجد عسكريا مثار قلق في اليمن في تأكيد على ضرورة الاستماع لمطالب صنعاء والتي جددها المجلس السياسي في آخر بيان له وطالب فيه برفع الحصار وإنهاء الحرب وخروج القوات الأجنبية.

وكان غريفيث أعلن على صفحته الرسمية بمواقع التواصل انتهاء زيارته لطهران والتي التقى خلالها بعدد من المسؤولين بينهم وزير الخارجية محمد جواد ظريف.

وتأتي زيارة غريفيث لطهران في إطار محاولاته تحقيق انجاز في سيرته الذاتية قبل نقل صلاحياته كمبعوث دولي لليمن، كما تشير الزيارة إلى أنها ضمن مساعي بريطانية لدعم موقف السعودية على أمل دعم الأخيرة لمرشحها الجديد لمنصب المبعوث وعقد المزيد من الصفقات خصوصا وأنها تأتي في اعقاب زيارة وزير الخارجية البريطاني للرياض وطرح الأخيرة المبادرة السعودية كأساس للحل في اليمن.

عين على الخليج

المصدر: متابعات

الخميس 10 حزيران , 2021 09:04
تابعنا على
أخبار ذات صلة
طهران تصف بيان المفوض السامي لحقوق الإنسان بشأن أحداث خوزستان بالتصريحات التدخلية والمسيسة وتعتبر أزمة المياه واحدة من عواقب الإجراءات القسرية ضد ايران
السفير الإسرائيلي في الإمارات يروج لفواكه المستوطنات ويثير سخرية الفلسطينيين
لماذا تريد أمريكا نقل الآلاف من “عملائها” الأفغان إلى قواعدها في الكويت وقطر؟ وهل لجوئهم مؤقت أم دائم؟ وأي شر ينتظر هاتين الدولتين؟؟
ايران تعلن الوصول للاكتفاء الذاتي في تصنيع الطائرات بدون طيار
سجين برازيلي سابق رافق ناشط حقوق الإنسان الإماراتي أحمد منصور في الزنزانة يكشف كيف سرب رسالته
الإمارات تنفي رسمياً وبشكل قاطع الاتهامات الموجهة لها بالتجسس بالمطلق.
رئيس وزراء الإحتلال الصهيوني يفاجئ الإمارات بهذا القرار فيما يخص اتفاق نقل النفط عبر إيلات وأزمة تلوح بالأفق.
صحيفة إيرانية تتوقع مشاركة السعودية في حفل تنصيب السيد رئيسي
رد سعودي على أبو ظبي بعد تلويح خلفان بالتقارب مع صنعاء..
الجارديان: الإمارات متورطة بالتنصت على مئات الهواتف ببريطانيا
الأحدث
شاشة الواقع السعودي
من نحن
.
نبذة عن الموقع
.
إتصل بنا
.
شروط الاستخدام
© 2021 - الواقع السعودي. جميع الحقوق محفوظة.
تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي