وزير خارجية بريطانيا: “مجموعة السبع” تتحمل المسؤولية الأخلاقية عن تطعيم العالم ضد كورونا باللقاحات
وزير خارجية بريطانيا: “مجموعة السبع” تتحمل المسؤولية الأخلاقية عن تطعيم العالم ضد كورونا باللقاحات

حمّل وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب، بعض الدول المسؤولية عن استغلال اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، كأداة سياسية لتعزيز نفوذها.

وعلى هامش قمة مجموعة السبع "G7" التي تنطلق أعمالها في كورنوال البريطانية، عبّر راب خلال حوار أجرته معه وكالة رويترز عن قلقه إزاء إمكانية أن تستخدم كلًا من الصين وروسيا اللقاحات لتعزيز نفوذهما في مناطق مختلفة.

وقال راب “إن بريطانيا وغيرها من دول مجموعة السبع تتحمل المسؤولية الأخلاقية عن تطعيم العالم ضد كورونا باللقاحات التي تم اعتمادها من قبل منظمة الصحة العالمية.

وأضاف “لكنه جهد جماعي، ونريد أن تتحد دول مثل الصين وروسيا للتعامل مع تحديات الجائحة وتغيرات المناخ واحترام المبادئ الأساسية للقانون الدولي.”

وبحسب وزير الخارجية البريطاني فإن ما لا يقل عن 80% من اللقاحات التي تقدمها بريطانيا إلى الدول الأخرى ستتوزع دون شروط عبر آلية “كوفاكس” الأممية، والجزء المتبقي سيقدم إلى دول لديها علاقات استراتيجية وثيقة مع لندن.

كما كشف راب عن نيته إجراء اتصال مع نظيره الروسي، سيرغي لافروف، دون الكشف عن أجندة هذا الاتصال.

وألقى سهام الاتهام على موسكو بالوقوف وراء هجمات سيبرانية، داعيًا مجموعة السبع إلى الوقوف صفًا واحدًا ضد مثل هذه الحوادث، سواء كانت مدبرة من قبل جهات حكومية أو غير حكومية.

دولي

المصدر: رويترز

الجمعة 11 حزيران , 2021 08:05
التعريفات :
تابعنا على
أخبار ذات صلة
الأحدث
شاشة الواقع السعودي
من نحن
.
نبذة عن الموقع
.
إتصل بنا
.
شروط الاستخدام
© 2021 - الواقع السعودي. جميع الحقوق محفوظة.
تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي